تكوين وترقية مهنيةمباريات مهنية ووظائف

الاعلان عن تاريخ امتحانات الكفاءة المهنية 2023 – المذكرة PDF 

تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تُعلن عن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023

في إطار الجهود المتواصلة لوزارة التربية الوطنية الرامية إلى تطوير وتأهيل الموارد البشرية، تعلن الوزارة عن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2023. هذه الخطوة تأتي تماشياً مع توجيهات السيد رئيس الحكومة والرامية إلى الارتقاء بقطاع التربية والتكوين، باعتباره الركيزة الأساسية لتنفيذ برنامج الإصلاح الشامل لهذا القطاع الحيوي.

متى امتحان الكفاءة المهنية 2023؟

هذا، وقد تقرر في مذكرة رسمية صادرة بتاريخ 21 يونيو 2024 تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية يومي 24 و25 يوليوز 2024. وسيشارك في هذه الامتحانات كذلك المترشحون والمترشحات الموضوعون رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي كانوا ينتمون إليها قبل وضعهم رهن الإشارة.

1. ما هو الشرط المطلوب لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية؟

تفتح هذه الامتحانات في وجه المترشحات والمترشحين المتوفرين، إلى غاية 31 دجنبر 2023، على شروط الترشيح المطلوبة المحددة أسفله.

2. التسجيل بموقع امتحانات الكفاءة المهنية: https://mihani.men.gov.ma

يتم الترشح والمصادقة على طلب الترشيح الالكتروني، وجوبا، عبر التسجيل بالبوابة الإلكترونية الخاصة بامتحانات الكفاءة المهنية: https://mihani.men.gov.ma ،وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الجمعة 28 يونيو 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال من يوم الجمعة 12 يوليوز2024.

3. مواد امتحان الكفاءة المهنية

تشتمل امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بكل فئة على الاختبارات المبينة في الجداول رفقته، وتمنح عن كل اختبار نقطة عددية تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20)، وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن خمسة (5) من عشرين (20). والجدير بالإشارة أنه بمقتضى المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.04.403 الصادر في 2 ديسمبر 2005 بتحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار، كما وقع تغييره وتتميمه، تضاف إلى معدل النقط المحصل عليها نقطة مهنية تتراوح بين صفر (0) وعشرين (20) ويخصص لها معامل يعادل %30 من مجموع نقط الامتحان، وذلك بالنسبة لجميع فئات المترشحين باستثناء مباراة الترقية في الدرجة الممتازة بالنسبة للأطباء.

1.3 مواد امتحان الكفاءة المهنية

تتضمن مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2023 الفئات المختلفة وشروط الترشح لكل فئة، بالإضافة إلى المواد التي سيتم الاختبار فيها ومواعيد إجراء الامتحان. نلخص المواد حسب الفئات المختلفة كالتالي:

الفئة الأولى: أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
المواد
  1. اختبار حول دراسة وضعية أو وضعيات مهنية (ثلاث ساعات)
  2. اختبار في التربية وديداكتيك مادة التخصص (ثلاث ساعات)
شروط الترشح

يفتح الامتحان في وجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الرسميين المرتبين في الدرجة الثانية، الذين قضوا ست (6) سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

الفئة الثانية: أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
المواد
  1. اختبار حول دراسة وضعية أو وضعيات مهنية (ثلاث ساعات)
  2. اختبار في التربية وديداكتيك مادة التخصص (ثلاث ساعات)
شروط الترشح

يفتح الامتحان في وجه أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الرسميين المرتبين في الدرجة الثانية، الذين قضوا ست (6) سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

الفئة الثالثة: أساتذة التعليم الابتدائي
المواد
  1. اختبار حول دراسة وضعية أو وضعيات مهنية (ثلاث ساعات)
  2. اختبار في علوم التربية وديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي (ثلاث ساعات)
شروط الترشح

يفتح الامتحان في وجه أساتذة التعليم الابتدائي الرسميين المرتبين في الدرجة الثانية، الذين قضوا ست (6) سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ملاحظات عامة
  • يتم إجراء الامتحانات في جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يوم 24 يوليوز 2024.
  • مدة إنجاز كل مادة من المواد هي ثلاث (3) ساعات.
المواد والشروط لامتحانات الكفاءة المهنية 2023
المواد والشروط المحددة لكل فئة من الفئات المستهدفة في امتحانات الكفاءة المهنية لدورة 2023.

2.3 عناصر النقطة المهنية

تمنح النقطة المهنية على أساس تقييم أداء الموظف وفقًا للتشريعات والأنظمة السارية. ويتم ذلك باعتماد الخمسة عناصر التالية:

  1. إنجاز المهام الوظيفية: ويقاس هذا العنصر من خلال إتقان الموظف لأداء المهام الموكلة إليه، واحترام مجالات تخصصه، وسرعة الإنجاز، ومواجهة الحالات المختلفة بجدية وانضباط.
  2. المردودية: ويركز هذا العنصر على تحقيق نتائج مرضية وفعالة، والاهتمام المستمر بتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية، واستثمار جميع الإمكانات المتاحة لتحسين الجودة والوصول إلى الأهداف المحددة.
  3. السلوك المهني: يتعلق الأمر بالتواصل مع المحيط الداخلي والخارجي، إضافة إلى المواضبة والانضباط واحترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار السوابق التأديبية والتنويهات؛
  4. القدرة على التنظيم: ينصب هذا العنصر على تقويم المساهمة في الأنشطة ومدى الانخراط في العمل التعبوي والإشعاعي، وتنظيم العمل والقدرة على التوجيه والتخطيط والتنظيم؛
  5. البحث والابتكار: يتعلق الأمر بالإبداع والتجديد في العمل والبحث المستمر على تحسين الأداء، والقدرة على المساهمة في البحث التربوي، علما بأن الأمر لا يتعلق بتقديم بحوث أكاديمية أو تقارير ميدانية وإنما البحث والإبداع المرتبطان بالممارسة بغية الرفع من نتائجها، وانعكاساتها الإيجابية.

3.3 تحميل بطاقة النقطة المهنية لهيئة التربية والتعليم

بطاقة التنقيط لاجتياز الامتحان المهني 2023
بطاقة التنقيط لاجتياز الامتحان المهني 2023

مذكرة وزارية عدد 187-24 بتاريخ 21 يونيو 2024 في شأن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023 

بات بالامكان الان ارسال ملفاتكم، وثائقكم او ومقالاتكم الينا. ابعثوا مشاركاتكم ، اقتراحاتكم أو اراءكم وسوف ننشرها في حينها.

ابعث مساهمتك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى